كيف تحصل علي وظيفة
يعاني كثير من الخريجين من صعوبة الحصول على وظيفة وذلك بسبب مالديهم من قصور في مهارات الاتصال والتعبير عن الذات ، كما يعاني بعض من الخريجين عند التحاقهم بالعمل من بعض المشكلات نتيجة عدم انسجامهم مع بيئة العمل الجديدة مما يؤدي في الغالب إلى تسربهم وعدم تكيفهم مع بيئة العمل ويمكن أن يعزى ذلك إلى عدم تهيئتهم وافتقارهم إلى بعض السلوكيات المهنية التي قد تدفعهم إلى اتخاذ قرارات خاطئة تؤثر على مستقبلهم المهني والوظيفي .
أخي الخريج !! إيماناً منا بأهمية مساعدتك نقدم لك هذه المطوية لتساعدك في سهولة الحصول على وظيفة ، كما نقدم لك مجموعة من المهارات ، والمعارف ، والسلوكيات التي تساعدك على التكيف مع بيئةالعمل في القطاع الخاص ،وبالتالي المحافظة على الوظيفة والبقاء بها.
اولا : خطوات البحث عن وظيفة :
وتشمل مايلي
• وسائل البحث عن الوظيفة .
• إجراءات التوظيف في منشآت القطاع الخاص .
• إعداد السيرة الذاتية .
• المقابلة الشخصية .
* وسائل البحث عن الوظيفة :
يمكن البحث عن الوظيفة عن طريق :
• قراءة إعلانات الصحف والمجلات عن الوظائف .
• زيارة أقسام وإدارات الموارد البشرية بالشركات والمؤسسات .
• زيارة المكاتب المتخصصة في التوظيف ( مكاتب العمل ، إدارة التوظيف بالغرف التجارية ، المكاتب الأهلية ).
• سؤال الزملاء والأقارب والمعارف .
• تسجيل اسمك وإيداع سيرتك الذاتية لدى مكاتب التوظيف الحكومية .
• التسجيل في المواقع المتخصصة في التوظيف .
• الالتحاق بالبرامج الوطنية للتدريب التي تقدمها الجهات المتخصصة والخيرية المنتهية بالتوظيف .
• شراء دليل الشركات والمؤسسات وإرسال سيرتك الذاتية لهم .
• إذا كان لديك مهارات خاصة فقم بزيارة المدير العام واعرض نفسك ومهاراتك عليه ، فهذا قد يساعدك بالحصول على وظيفة تناسبك.
توصية هامة :-
• توكل على الله ولا تيأس فابحث بحماس وإصرار وصبر حتى تحصل على الوظيفة .
• نظّم وكثّف عملية البحث بالطرق المذكورة سابقاً .
• اجر اتصالات شفوية مع أرباب الوظيفة .
• اجر البحث والاتصال يومياً.
* إجراءات التوظيف بالقطاع الخاص :
يمر التوظيف في القطاع الخاص بمراحل وكل مرحلة لها إجراءاتها الخاصة .
المرحلة الأولى : تحديد الاحتياجات الوظيفية .
المرحلة الثانية : الاستقطاب .
المرحلة الثالثة :المقابلات والتقييم .
المرحلة الرابعة : التعيين .
* اعداد السيرة الذاتية :-
السيرة الذاتية هي بيان أو تقرير شخصي موجز يقدمه طالب الوظيفة لصاحب الوظيفة بهدف التعريف بنفسه ، ومهاراته ، وتسويقها ، وضمان الحصول على ميعادٍ للمقابلة الشخصية .
عناصر السيرة الذاتية :
أولاً : معلومات عامة وشخصية مع أهمية توضيح اسمك وكتابة عنوانك وأرقام الاتصال الخاصة بك.
ثانياً : المؤهلات العلمية .
ثالثاً : الدورات التدريبية .
رابعاً : الخبرات العملية .
خامساً : الاهتمامات ( الهوايات ) الشخصية .
ضوابط كتابة السيرة الذاتية:
1. أن تكتب بلغة واضحة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية .
2. لايفضل استخدام الزخارف والصور .
3. ألا تتجاوز صفحتين .
4. أن تحوي صورة شخصية حديثة .
5. أن يرفق معها المؤهلات العلمية والتدريبية .
6. ترفق بها رسالة بسيطة ووظيفية تعبر عن شخصية المتقدم وتوضح الوظيفة التي يرغبها .
توصية :
السيرة الذاتية وسيلة تسويقية و مفتاح الوظيفة فاجعلها مختصرة سهلة القراءة مقنعة وفعالة واظهر فيها قدرا من المهنية
* المقابلة الشخصية :-
تعرف المقابلة الشخصية بأنها اللقاء الذي يتم بين مسؤول أو أكثر في المنشأة من جهة وبين المرشح ( المتقدم ) لشغل الوظيفة من جهة أخرى ، وذلك لغرض تقييم مدى صلاحية المرشح لشغل الوظيفة .
إضاءة ...
إن دعوتك لإجراء المقابلة تعني أنك تجاوزت الخطوة الأولى وهي تقديم طلب التوظيف ، وغالباً ماتكون هذه الأوراق أعطت انطباعاً جيدًا لدى أصحاب العمل ولذلك تمت دعوتك لهذه المقابلة . لذا عليك تجهيز نفسك جيدا حتى لا تضيّع فرصة الحصول على هذا العمل .
أنواع المقابلات الشخصية :
1. المقابلة الشخصية الإنتقائية .
2. المقابلة الشخصية الفردية
3. المقابلة الشخصية الجماعية
4. المقابلة الشخصية عبر الهاتف
5 . لجنة المقابلة الشخصية .
الاستعداد للمقابلة :
1. قم بالبحث عن معلومات عن الشركة والوظيفة.
كلما زادت معلوماتك عن الشركة وعن الوظيفة التي تتقدم لها كلما تبدو في صورة أفضل في المقابلة الشخصية . ابحث عن المعلومات التالية :
لأي نوع من المنشآت تنتمي هذه المنشأة ؟
تاريخها , أخر أخبارها !!.
المنتجات والخدمات ماذا يفعلون / يصنعون / يبيعون ؟!!
من هم عملاؤها ؟
أماكن مكاتب الشركة !
2. تدرب على المقابلة :
تدرب على إجابتك عن الأسئلة المألوفة . (أولا: أنت تجيب عن أسئلة خاصة بخبراتك ومؤهلاتك . ثانيا : أنت تسأل أسئلة حول الوظيفة ).
تدرب على المقابلة مع صديق .( يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة عن نفسك خلال 15 دقيقة ).
قم بإعداد مادة المقابلة الشخصية قبل أن تخرج .
التزم المظهر الوقور والمهني في ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه .( في بعض الجوانب سيتم الحكم عليك من مظهرك ) .
احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق .( إذا تأخرت بشكل خارج عن إرادتك اتصل بأصحاب العمل لشرح الظروف والاعتذار ومحاولة تحديد موعد آخر ).
3. خطط للمقابلة :
من سيجري لك المقابلة ؟ .
هل هناك اختبار يجب عليك القيام به ؟
عند الوصول :
أعط اسمك لموظفي الاستقبال أو الشخص الموجود لاستقبالك .
حاول أن تبقى هادئاً .
تحدث مع موظفي الاستقبال أو الشخص الذي استقبلك قبل الدخول للمقابلة ، هذا سيساعدك عل أن تبقى هادئا .
4. أثناء المقابلة :-
إليك بعض الإرشادات التي ستساعدك على إجراء المقابلة بنجاح .
افعل خلال المقابلة الشخصية :
ادخل الغرفة بثقة ، قم بمصافحتهم ، عرفهم بنفسك .
حاول أن تبتسم بود ، لكن لاتصطنع الابتسامة .
كن مهذباً ودوداً .
أصغي باهتمام .
فكر قبل الإجابة على السؤال الصعب .
عندما يأتي دورك ، اسأل الأسئلة التي قمت بإعدادها من قبل .
لاتسأل أسئلة قد تثير علامة استفهام .
وضح انك تريد هذه الوظيفة واظهر قدراتك .
كلما كنت صريحاً وشفافاً كلما زاد من قناعة الطرف الآخر ( مجري المقابلة ).
لانفعل خلال المقابلة الشخصية :
لاتجلس حتى يقوموا بدعوتك .
لاتترهل وتتململ على الكرسي .
لاتدخن أو تعلك اللبان ... الخ.
لاتحلف .
لاتنتقد أصحاب العمل السابق .
لاتلفت انتباههم لنقاط ضعفك .
تجنب الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة .
تجنب هز الساق أو القدم .
تجنب ثني الذراعين أو وضعهما متشابكتين .
أثناء جلوسك تجنب لف القدمين فوق بعضهما .
• تنبيه :
تذكر أن معظم أصحاب العمل يحبذون :
الأشخاص الذين ينصتون .
الأشخاص الذين يدعمون إجاباتهم بأمثلة .
الأشخاص الذين يوجزون مايجب إيجازه .
الأشخاص الذين يأتون للمقابلة مستعدين .
الأشخاص الذين يظهرون صراحتهم .
5. إنهاء المقابلة :
عبر للجنة عن مدى سعادتك برؤيتهم .
أبدي رغبتك في تلقي عرضهم .
اكتب رسالة بعد ذلك تشكرهم لإتاحة الفرصة لك .
عند وداعك لهم صافحهم جميعا واشكرهم على حسن اللقاء .
ميرسي ع المعلومات القيمه
ردحذفكتير كنت محتاجاها