الأحد، 10 يونيو، 2012

الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية المرسلة عبر البريد الإلكتروني

بسم الله الرحمن الرحيم

من غير كلام كتير ياريت يا جماعة نقرأ الموضوع ده يمكن يفيد او يلفت نظرنا لحاجات مش واخدين بالنا منها في موضوع اعداد الC.V وارساله بالبريد الاالكتروني
الموضوع منقول للامانة واسأل ربنا سبحانه وتعالى ان نستفيد بيه

الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية المرسلة عبر البريد الإلكتروني
كثيرا ما تطالعنا الصحف بإعلانات عن وظائف خالية تطلب فيها الشركات إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني, وقد يعتقد البعض أن هذه أسهل الطرق نظرا لسرعتها وقلة تكلفتها وضمان الوصول, إلا ما لا يعلمه البعض أن بعض الأخطاء البسيطة قد تكون كافية لاستبعاد الطلب, فان كنت ترسل سيرتك الذاتية بالبريد الإلكتروني فتأكد أولا أنك لن تقع في هذه الأخطاْء:

1- إذا علم المدير.. ستكون كارثة:

لا ترسل سيرتك الذاتية من عنوان البريد الإلكتروني الخاص بعملك مثل

Sameh@globaltrading.com

هذا الأمر كأنك ترسل سيرتك الذاتية علي ورق خطابات الشركة المدون عليه اسمها ومقرها. كما أنه يعطي انطباعا باستغلالك لوقت وإمكانيات الشركة لتحقيق مصالح شخصية وهو البحث عن عمل. أما إذا اكتشف مديرك الحالي ما تقوم به فانك ستكون في موقف لا تحسد عليه.. إذن من الأفضل استعمال بريد إلكتروني خاص بك علي
Hotmail, yahoo, linkdotnet…

2- الفتوة والفهلوي :

لا تستخدم أسماء غريبة ومنتقدة لبريدك الإلكتروني مثل nasnousa@somename.com أو elfetewa@somename.com

فهذه الأسماء تعطي انطباع غير طيب عن الراسل , فاختر اسما مناسبا للتعامل مع الشركات..

.
3- من فضلك أرسل الرد علي عنواني الآخر:

يطلب البعض في نهاية الرسالة أن يتم الرد عليهم علي عنوان بريدي آخر, وبالطبع هذا طلب غير منطقي لأن الطبيعي أن يتم الرد باستخدام Replyففي وسط الكم الهائل من الرسائل التي يصل الشركة لن يتم تذكر مثل هذا الطلب وبالتالي قد تضيع فرصة العمل, فلا تنسي أن ترسل السيرة الذاتية من العنوان الذي تريد أن يصلك الرد عليه.

4-ليس لدي وقت .. الحل القاتل: كل الشركات معا:

ليس من اللائق أن ترسل نفس الرسالة لكل الشركات مرة واحدة باستخدامcc.
ولكن من الأفضل إرسال رسالة منفردة لكل شركة موضح بها البريد الإلكتروني الخاص بها وحده, فهذا دليل اهتمامك بهذه الشركة دون غيرها مما سيكون له أثر طيب في احترام الشركة لطلبك.

5- هام جدا.. موضوع الرسالة..

الكثير من الناس يهمل موضوع الرسالة (Subject)
فيتركه خالي رغم أهميته, أو قد يكتب عبارة غير ملائمة مثل: أحتاج إلي عمل, سيرة ذاتية.. إذا أخذت في الاعتبار أن الشخص المسؤول تصله مئات الطلبات فمن الأفضل إذن لفت انتباهه باستعمال عبارات مثل: سكرتيرة ذات خبرة تتقدم للوظيفة , مهندس ميكانيكا يتقدم لوظيفة مدير الصيانة ..

6- لا ترسل رسالة خالية:

غالبا ما يتم إرسال السيرة الذاتية في شكل مرفقات (Attachments)

مع ترك الرسالة خالية تماما متوقعين أن يقوم الشخص بفتح (المرفقات) مباشرة, ولكن إذا لم ينتبه الشخص لوجود المرفقات فسيقوم بإلغاء الرسالة فورا, فيجب إذن توضيح وجود مرفقات والأفضل إرفاق خطاب التعريف
(Cover letter)

7- سيرتي الذاتية (-:

يجب مراعاة أصول الكتابة عند إرسال الخطاب فهو موجه لشركة وليس لصديقك فلا ينبغي استخدام الصور المتحركة أو الوجوه (-: )-: ومراعاة قواعد الكتابة والحروف خاصة عند استخدام اللغة الإنجليزية.

8- هناك بعض القواعد المفضل اتباعها عند إرسال خطاب التعريف Cover letter:

أولا: توقع أن المرسل إليه تصله مئات الرسائل وبالطبع الوقت المخصص لقراءة كل رسالة قصير, فحاول أن يكون خطابك قصيرا ولكن مثيرا للاهتمام.

ثانيا: تجنب الأخطاء الإملائية واقرأ الخطاب عدة مرات قبل إرساله فقد تكتشف به أي خطأ.

ثالثا: من الأفضل أن توجه خطابك إلي شخص معين بالاسم , وحاول أن تذكر اسم الشركة الموجه إليها الخطاب علي الأقل مرة في سياق الكلام مما يوضح اهتمامك بهذه الشركة بالذات.
رابعا: تجنب شرح كيفية معرفتك بالشركة إن كان عن طريق الإنترنت أو عن طريق صديق لك.. فهذا إهدار للوقت لأنه غير هام في السيرة الذاتية.

9- "أرجوك ساعدني في الحصول علي الوظيفة"..

لا تظهر بمظهر اليائس الذي يحاول بشتي الطرق الحصول علي أية وظيفة فتستخدم عبارات مثل : أرجوك امنحني فرصة .. أو أبحث عن أية وظيفة شاغرة لديكم في أقرب فرصة.

10- خطأ مزعج:

أكثر ما يزعج المتلقي هو البحث عن الرسالة بعد أن يكون تم تمريرها عدة مرات

(forward)

وخاصة إذا كانت تحتوي علي مرفقات, فعليه في هذه الحالة أن يفتح كل المرفقات الموجودة ليجد السيرة الذاتية المرفقة

.

11- رسالة بحجم 500كيلو بايت

:
احترس! فحجم رسائل البريد الإلكتروني هام جدا, فبعض المتقدمين للعمل يرسلون سيرتهم الذاتية في ملف كبير جدا يصعب تحميله علي الكمبيوتر كما أنه قد يغلق علبة الوارد للمتلقي, إذن حاول تجنب إرسال المرفقات الغير هامة مثل صور الشهادات التي حصلت عليها أو خطابات التعزيز..- و خاصة لا ترسل سيرتك الذاتية من على جهاز (سكانر) فهذه الصورة يصعب تخزينها .

12- أفضل الطرق هو الوورد:

لا ترسل سيرتك الذاتية في Zip file أو تستخدم acrobat و لكن استخدم دائما word فهو أسهل الطرق المقبولة عالميا , حتى لو كانت سيرتك الذاتية من 3 أو4 صفحات فهذا لن يتعدى 50 K (طالما ليس بها رسومات بيانية ) و بالطبع لا ترسله باستعمال نظام Power Point أو Excel وأمر بديهي ألا ترسل فيروسات .

13- هيا نرسل سيرتنا الذاتية معا في رسالة واحدة:

لأسباب غير معروفة يقوم بعض المتقدمين للعمل بإرسال سيرتهم الذاتية معا في ملف واحد , فتصل الرسالة و مرفق بها 3 أو4 سير ذاتية مختلفة وهو شئ غريب جدا لم نجد له تفسير لأنه لا يوفر الوقت أو الجهد .. و لكن يعزز من فرصة تجاهل أصحاب هذه السير الذاتية معا!

14- لا تنس.. كلمة السر:

بعض المتقدمين للعمل قد يحتفظون بسيرتهم الذاتية علي الكمبيوتر الخاص بالعمل فيضعون لها كلمة للمرور, وقد ينسي البعض ويرسل السيرة الذاتية دون محو كلمة السر مما يتطلب من الشركة إرسال رسالة لسؤالهم عن كلمة السر ولكن ما يحدث هو تجاهل السيرة الذاتية تماما فتضيع فرصة العمل.

15- هل أرسلت سيرتك الذاتية بالفعل؟

قد تتبع كل النصائح السابقة ولكن تفعل مثل 3% من المتقدمين للعمل الذين ينسون إرفاق cv فتأكد جيدا انك أرفقته.

هذه النصائح قد تبدو منطقية جدا ولكن ستذهل عندما تعلم الرقم الهائل للأفراد الذين يرتكبون كم كبير من هذه الأخطاء فحاول تجنبها لتزيد من فرص حصولك علي العمل. وبالتوفيق إن شاء الله

هناك 4 تعليقات:

  1. Allah grant you success ... Where new themes ?!

    ردحذف
  2. plz,i want to understand no. 6

    ردحذف
  3. plz, i want to understand no 6

    ردحذف
  4. ممتازة . ياريت كل الناس فعلا تمشى على التعليمات دى لانها فعلا بتفرق 100%

    ردحذف